خطط ومشاريع



الإنتاجية المخططة للعام 2014 : 6500 ألف طن منها:

-  4 مليون طن بضائع حاويات .

- 2,5 مليون طن بضائع فرط.

عدد الحاويات المخطط للعام 2014 (400000) حاوية نمطية TEU.

الإيرادات المخططة للعام 2014: 5,509,895 ألف ل.س.

 

الخطة الاستثمارية:


تم رصد مبلغ 300 مليون ل.س كاعتماد إجمالي للخطة الاستثمارية للشركة العامة لمرفأ اللاذقية للعام 2014.

أهم المشاريع الواردة في الخطة الاستثمارية للعام 2014.

1- مشروع توريد كباشات ميكانيكية عدد /10/، مع تصنيع قمع معدني عدد /2/.

2- إعادة تأهيل مدرسة النقل البحري.

3- عزل المستودع 23 وصيانة فواصل التمدد في المستودع 26.

4- تزفيت المرفأ الجديد.

5- شراء سيارة إطفاء.

6- شراء سيارة إسعاف.

7- استكمال مبنى المخابر (تكييف الطابق العلوي من الجناح الغربي).

8- استكمال توريد التجهيزات المخبرية.

9- الربط الحلقي لمراكز التحويل(20/0.4) ك.ف

ثالثاً: أهم المشاريع المستقبلية بالنسبة لمرفأ اللاذقية:

1-مشروع توسيع مرفأ اللاذقية: أكدت جميع الدراسات المقدمة من الجهات الاستشارية الدولية المتخصصة أن ضرورة توسيع مرفأ اللاذقية قد أصبحت ملحة ليتمكن من مجابهة متطلبات خطط التنمية والنمو المتسارع للاقتصاد السوري وزيادة حجم التجارة الخارجية عبر سورية وتمكين مرفأ اللاذقية من استقبال السفن الكبيرة وعدم هروبها إلى المرافئ المجاورة وزيادة قدرته التنافسية أمام تلك المرافئ، وبناءً عليه فقد اتخذت القرارات اللازمة من الجهات الوصائية بالموافقة على توسيع مرفأ اللاذقية وفق المخططات الموضوعة من الخبراء الدوليين. برزت فكرة تخصيص جزء من أراضي التوسيع كواجهة للمدينة والاقتصار في التوسيع إلى حدود ميناء الصيد والنزهة فقط وذلك ضمن الاجتماع المنعقد في 6/9/2012 برئاسة السيد وزير النقل والسيد محافظ اللاذقية والمعنيين من شركة المرفأ ومجلس المدينة ومجلس المحافظة وبناءً عليه قام المعهد الروسي بتقديم مقترح جديد بتعديل مخطط التوسيع بشكل ينسجم مع متطلبات الطاقة الاستيعابية لتوسيع المرفأ من جهة ومع فكرة الحفاظ على الواجهة البحرية بين ميناء الصيد والنزهة ومطعم سفينة نوح من جهة أخرى. وحاليا قيد التنسيق مع الجانب الروسي بخصوص المقترح الجديد للتوسيع.

2- الإقلاع بعمل صومعة الحبوب الحالية: أنشئت صومعة الحبوب في مرفأ اللاذقية في عام 1956 ووضعت بالاستثمار عام 1958 من قبل كادر فني متخصص في شركة مرفأ اللاذقية.

تعتبر صومعة مرفأ اللاذقية أحد الشرايين الأساسية لإيرادات المرفأ حيث تم استثمارها لاستقبال الحبوب المستوردة والمصدرة من وإلى البواخر والقطارات والشاحنات.

- خرجت الصومعة من الخدمة إثر الانفجار الغباري الذي حدث في العام 2005 وقد تم بعد ذلك إعادة تأهيل الخلايا البيتونية في العام 2010 أما بالنسبة لمبنى برج التشغيل وتجهيزاته الميكانيكية والكهربائية فإن تنفيذه يحتاج إلى جهة خارجية متخصصة وتسعى شركة المرفأ لتنفيذ المشروع من خلال التعاقد بالتراضي مع شركة متخصصة في إحدى الدول الصديقة.